فصل: عبد الملك بن قريب الأصمعي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.عبد الرحمن بن جبير بن نفير الحضرمي:

18958- [د] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بعض غزواته رأى جارية ضخمة الثديين والبطن، فقال: ما هذه؟ قالوا: اشتراها فلان من السبي، فقال: هل يطؤها؟، قالوا: نعم، قال: كيف ترثه وقد غدرت في سمعه وبصره؟... الحديث.
د في المراسيل (31: 4) عن أحمد بن أبي الحواري، عن الوليد، عن ثور بن يزيد، عن عبد الرحمن بن جبير به.

.عبد الرحمن بن سابط الجمحي:

18959- [د] حديث: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إنه ليس من عبد الإ ستدخل قلبه طيرة فإذا أحس بذلك فليقل: أنا عبد، ما شاء الله لا قوة إلا بالله... الحديث.
د في المراسيل (104: 1) عن عمرو بن عثمان، عن بقية، عن حبيب بن صالح، عنه به.
18960- [د] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى الصبح فقرأ ستين آية فسمع صوت صبي فركع، ثم قام فقرأ آيتين ثم ركع. (د) في المراسيل (10: 2) عن ابن بشار، عن عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبي السواء، عن ابن سابط بهذا.
18960- (ألف د) (حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه كانوا ينحرون البدنة معقولة اليسرى، قائمة على ما بقى من قوائمها. (د) في الحج (20: 1) عن عثمان بن أبي شيبة، عن أبي خالد الأحمر، عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن جابر- (ح 2868). وأخبرني عبد الرحمن بن سابط أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره).
18961- [ت] حديث: أن رجلا قال: يا رسول الله! هل في الجنة من خيل؟... الحديث. في ترجمة سليمان بن بريدة، عن أبيه- (ح 1939).

.عبد الرحمن بن سلمان أبو الأعيس الخولاني:

18962- [د] حديث عن أبي الأعيس الخولاني، قال: سيأتي ملك من ملوك العجم يظهر على المدائن كلها إلا دمشق. (د) في السنة أو الملاحم (السنة 9: 8) عن موسى بن عامر، عن الوليد، عن عبد الله بن العلاء بن زبر، عن أبي الأعيس بهذا. قيل: إنه في رواية اللؤلؤي وحده.

.عبد الرحمن بن عجلان:

18963- [د] حديث: «أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضمضم؟...» الحديث. في ترجمة محمد بن عبد الله العمي، عن ثابت، عن أنس- (ح 467).

.عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي:

18964- حديث: النهي عن صوم يوم السبت. قال الأوزاعي: مازلت له كاتما ثم رأيته انتشر. في مسند مسند الصماء- (ح 15910).
18965- حديث: قال أبو عمرو- يعني الأوزاعي-: وذلك أن ترى ما على الأرض من الشمس صفراء. (د) في الصلاة (5: 12) عن محمود بن خالد، عن الوليد، قال: قال أبو عمرو بهذا. ذكره عقيب حديث مالك، عن نافع، عن ابن عمر- (ح 8345): الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله.
18966- [د] حديث: قال الوليد: سمعت أبا عمرو- يعني الأوزاعي يقول: سره أوله. (د) في الصوم (8: 3) حدثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي في هذا الحديث قال: قال الوليد بهذا. ذكره عقيب حديث أبي الأزهر المغيرة بن فروة، عن معاوية (ح 11444): صوموا الشهر وسره. وهكذا قال أبو مسهر، عن سعيد بن عبد العزيز. رواه د (الصوم 8: 4) عن أحمد بن عبد الواحد، عن أبي مسهر. وقال محمود بن خالد، عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي: سره آخره، رواه الخطابي وقال: هذا هو الصواب، قال: وسمى آخر الشهر سرا لاستسرار القمر فيه.
18967- [ت] حديث: وقال الأوزاعي: بلغني أن هذه الآية منسوخة، قوله تعالى: {فإما منا بعد وإما فداء} (47: 4) نسخها قوله تعالى: {واقتلوهم حيث ثقفتموهم} (2: 191). (ت) في السير (18: 2 تعليقا) وقال الأوزاعي... فذكره. ثم قال (السير 18: 3): حدثنا بذلك هناد، حدثنا ابن المبارك، عن الأوزاعي.
18968- [ت] حديث: قال الأوزاعي: إذا اشترى الرجل الجارية من السبي وهي حامل، فقد روى عن عمر بن الخطاب أنه قال: لا توطأ حامل حتى تضع، قال الأوزاعي، وأما الحرائر فقد مضت السنة فيهن بأن أمرن بالعدة. (ت) في السير (15 تعليقا): وقال الأوزاعي... فذكره. ثم قال: وكل هذا حدثني به علي بن خشرم، قال: حدثنا عيسى بن يونس، عن الأوزاعي.
18969- [ت] حديث: قال الأوزاعي: وأسهم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للنساء بخيبر وأخذ بذلك المسلمون بعده. (ت) في السير (8: 1 تعليقا): قال الأوزاعي... فذكره. ثم قال: حدثنا بذلك علي بن خشرم، قال: أخبرنا عيسى بن يونس، عن الأوزاعي.

.عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري:

18970- [م] حديث في المتعة: إنها كانت رخصة في أول الإسلام لمن اضطر إليها كالميتة والدم والحم الخنزير، ثم أحكم الله الدين، ونهى عنها. (م) في النكاح (3: 19) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب، عن خالد بن المهاجر بن سيف الله، عنه- في قصة. وقد نبهنا عليه في ترجمة عروة بن الزبير، عن أخيه عبد الله بن الزبير- (ح 5279).

.عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأنصاري:

18971- [د] حديث: أن معاذ بن جبل- وهو أحد قومه بني سلمة- كثر دينه في عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فلم يزد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غرماءه على أن خلع لهم ماله. (د) في المراسيل (24: 9) عن سليمان بن داود المهري، عن ابن وهب، عن يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، عنه بهذا.

.عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق:

18971- (ألف ق) حديث: ليس لأحد بعد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يقول: اقتله فإنك مثله. (ق) في الديات (34: 2) عقب حديث ابن شوذب، عن ثابت، عن أنس (ح 451) في قصة القاتل والتسعة).

.عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري:

18971- (ب م) (حديث في تطويل الاعتدال). قال شعبة: قال الحكم: فذكرت ذلك لابن أبي ليلى فذكرت حديث البراء، كما تقدم في ترجمة عبد الرحمن بن أبي ليلى، في مسند البراء- (ح 1781). قال شعبة: فذكرته لعمرو بن مرة، فقال: قد رأيت ابن أبي ليلى ولم تكن صلاته هكذا.
18972- [د] حديث: أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال... الحديث. في ترجمته، عن معاذ بن جبل- (ح 11344).
18973- [د] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا ركع لو صب كوز ماء على ظهره لاستنقع عليه. (د) في المراسيل (10: 6) عن حفص بن عمر، عن شعبة، عن أبي فروة، عن ابن أبي ليلى بهذا.
18973- (ألف د) (حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قضى ببنت حمزة لجعفر لأن خالتها عنده. (د) في الطلاق (35: 4) عن محمد بن عيسى، عن سفيان، عن أبي فروة، عنه بهذا. ذكره عقب حديث نافع بن عجير، عن أبيه، عن علي (ح 10240) به).
18974- [س] حديث: أن رجلا قال: يا رسول الله! أرأيت رجلا لقى امرأة ليس بينهما معرفة؟... الحديث. في ترجمته، عن معاذ بن جبل- (ح 11343).

.عبد الرحمن بن مل أبو عثمان النهدي:

18975- [د ت] حديث: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إذا أعطى أحدكم الريحان فلا يرده فإنه خرج من الجنة. (د) في المراسيل (97) عن وهب بن بقية، عن يزيد بن زريع، عن حجاج الصواف، عن حنان الأسدي، عن أبي عثمان النهدي بهذا.
ت في الاستئذان (71: 3، وفي الشمائل 33: 6) عن محمد بن خليفة أبي عبيد الله البصري وعمرو بن علي، كلاهما عن يزيد بن زريع به. وقال: غريب، ولا نعرف لحنان غير هذا الحديث. عمرو بن علي سقط من بعض النسخ من الجامع وثبت في الشمائل.

.عبد الرحمن بن مهدي البصري:

18976- [م] حديث عن محمد بن المثنى، قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: لا يكون الرجل إماما يقتدى به حتى يمسك عن بعض ما سمع. (م) في مقدمة كتابه (3: 6) عن محمد بن المثنى بهذا.

.عبد الرحمن بن هرمز الأعرج:

18977- [د] حديث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: لا تجوز شهادة ذي الظنة والأحنة والجنة. (د) في المراسيل (67: 3) عن القاسم بن عيسى، عن حجاج- وهو ابن محمد-، عن ابن أبي الذئب، عن الحكم بن مسلم، عن عبد الرحمن الأعرج بهذا. قال أبو داود: الجنة [من] به جنون، والحنة الحقد.
18978- [س] حديث: «لا تصوم المرأة وزوجها شاهد إلا بإذنه» (س) في الصوم (الكبرى 108: 3) عن الربيع بن سليمان، عن شعيب بن الليث، عن الليث، عن جعفر بن ربيعة، عن الأعرج به. ذكره عقيب حديث أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة- (ح 13680).

.عبد الرحمن بن يزيد النخعي:

18979- حديث المزارعة. في ترجمة عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد- (ح 18953).

.عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد:

18980- [م] حديث (م) في مقدمة كتابه (6: 43 تعليقا): قال الحلواني: سمعت عبد الصمد وذكرت عنده زياد بن ميمون فنسبه إلى الكذب.

.عبد العزيز بن رفيع المكي:

18981- [د] حديث: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عجلوا صلاة النهار في يوم غيم وأخروا المغرب. (د) في المراسيل (3: 2) عن الهيثم بن خالد الجهني، عن وكيع، عن الحسن بن صالح، عنه بهذا.

.عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن أسيد:

18982- [د] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «يوم عرفة اليوم الذي يعرف فيه الناس». (د) في المراسيل (23: 14) عن أحمد بن منيع، عن هشيم، عن عوام- وهو ابن حوشب-، عن السفاح بن مطر، عنه بهذا.

.عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج:

18983- [د] حديث عن ابن جريج، قال: أجلوا إلى أذرعات وأريحاء- يعني بني النضير- وليخزي الفاسقين، قطعوا ما قطعوا من النخل وهم ينظرون ليغيظهم بذلك وليخزي الفاسقين. (د) في المراسيل (54: 2) عن أحمد بن إبراهيم، عن حجاج، عن ابن جريج بهذا.

.عبد الملك بن عمير:

18984- [ت] حديث: قال: إني لأحدث ب الحديث فما أخرم منه حرفا.
ت في الاستئذان (91: 3) عن عبد الجبار بن العلاء، عن سفيان بن عيينة، عنه بهذا. ذكره عقيب حديثه عن أبي سلمة، عن أبي هريرة (ح 14977) المستشار مؤتمن.

.عبد الملك ابن أخي عمرو بن حريث:

18985- [د] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ربما مس لحيته وهو يصلي. (د) في المراسيل (10: 11) عن أبي الوليد الطيالسي وحفص بن عمر، كلاهما عن شعبة، عن حصين بن عبد الرحمن، عنه بهذا.

.عبد الملك بن قريب الأصمعي:

18985- (ألف ت) حديث في تفسير حديث علي في صفة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (ت) (في المناقب 19) عن أبي جعفر، عنه به).

.عبيد الله بن أبي جعفر المصري:

18986- [د] حديث: أن قوما سمعوا الرعد فكبروا، فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إذا سمعتم الرعد فسبحوا ولا تكبروا. (د) في المراسيل (؟) عن محمود بن خالد، عن مروان بن محمد، عن الليث، عنه بهذا.